قدوةٌ للطفولةِ ولكَ

في كل يوم أحدٍ أشارك في تنظيم برنامجٍ للأطفال يُدعى “كان ياما”، لمدة لا تزيد عن الساعتين أسبوعيًا نجتمع بالأطفال بهدفِ قراءة حكاية لهم في سردٍ قصصي، لكل حكاية قيمة تهدف لإيصالها، ولكل موسمٍ وفصلٍ دراسي موضوع، وهذا الموسم القصص عن أسماءِ الله الحُسنى. كان ياما بالأساس مُبادرة تأسست بالمنطقة الشرقية باسم وقت القصة Story Time، القصص موحدة لكل الأفرع، فنعم هُناك فروعٌ كثيرةٌ حولَ المملكة.

جُرعة الطفولة الأسبوعية تتركُ أثرًا في النفس أكثرُ مما أعي، مع الأطفال قوانين الحياة تختلف، تعاملهم معك يختلف، فأنت بالنسبة لهم “شخص كبيرٌ” مهما كان حجمك، تأثرهم بك، ومراقبتهم لك وملاحظتهم لكل تفصيل ولفتة وبادرة تصدرُ منك أمرٌ قد يدعو للتوتر، لكنهُ في الوقت ذاته يجعلك في موقع المؤثرِ المُغير، بإحسانك تستطيع أن تُلهم طفلًا، وتصنع قائدًا. وأنا معهمُ اليوم أخذتُ في استرجاع ذكرياتِ طفولتي. مستذكرةً الأشخاص الذين أثَّروا علي أو ما زلتُ أذكرهم، على قلتهم لكن تأثيرهم علي كوضوح الشمس.

في مراحل حياتنا، نقابلُ أشخاصًا مُختلفين يتركون بصماتٍ واضحةً فينا، نتأثرُ بهم إعجابًا، ولأنهم اتخذوا قرارًا بأن يهدونا إهتمامهم ومعه علمٌ وخبرةٌ وتوجيهٌ ورُبما قدوة. لكم نحنُ بحاجةٍ للقُدوات! القدوة هو شخص سبقك ووصل لمكانٍ تطمحُ أن تصل له أنت أيضًا، فتتطلعُ له وتراقبه وتتعلمُ منه الطريق الذي سلكه ليختصر عليك سنينًا وجهودًا كثيرة. القدوة نحتاجها في كل شيء، نحتاجُ قدوةً في الأخلاق، حتى لو في صفةٍ واحدةٍ! أن ترى شخصًا يُحسنُ للعُمَّالِ كما يعجبك وكما تتمنى أن يكون لديك الجرأة لتفعل، فذلك لك قدوةٌ في إحسانهِ لمن هم أقلَ منه مكانةً بكثير.

وقد تجدُ شخصًا يُعجبكَ في توجهات حياته، في أفكاره، إهتماماته، أعماله وإنجازاته، أعجبك لأنك رأيتَ فيما وصلَ إليه وجهةً تتمنى الوصول لها، فهو في هذه الحالة لك قدوة. نحتاجُ نحنُ للقدواتِ ويحتاجُ لها غيرنا. إختيار القدوة يختصر علينا الطريق الطويل والمتعرج للحياة. فأحسن اختيار قدواتك، وكُن أنتَ قدوةً لغيركَ، ولو أن تلقى أخاك بوجه مبتسم.

ببالغ الود

أروى

مُشاركاتكم الحكي تُسعدني، فما تحوي عقولكم وتنتج أفكاركم مثيرٌ للإهتمام

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s