النهايات

غريبٌ هو لفظ النهايات! عندما تتفكرُ فيه تجد أن معناه محدود جدًا. فمالذي تعنيه نهاية محطة أو مرحلة ما إن كانت ستتبعها محطة أو مرحلة أخرى ؟ متى نعرف أن هذه المرحلة بدأت والأخرى انتهت؟ شخصيًا، كُنت أعتقد أن للتاريخ والوقت اليد الكُبرى في التأثير على المراحل والمحطات في حياتنا، لكني نضجتُ وتغيرت فكرتي تمامًا. فالذي يجعلُ شابًا في نهاية العشرينات يتصرف كطفال الخامسة عشرة هو ذاته الذي يُبقي الإنسان عالقًا في مرحلة معنوية ما، بحدود فكرية معينة، يتغير الزمن حوله وهو متجمد، ثابتُ لم يتغير. هذا بالطبع لا يمنع أن يحصل التغير فيما بعد، لكنه سيكون متأخرًا ومتخلفًا عن أوانه.
أحد أشهر الأمثلة على النهايات هي نهاية المراحل الدراسية، نهاية الابتدائية، المتوسطة أو الإعدادية، ثم الثانوية، وتليها الجامعية، ثم الدراسات العُليا .. وهكذا. قد يتغير الزمن بالإنسان فيتعدى سنواته الثمانية عشرة وينضمُ إلى ركب الجامعيين وهو ما يزال يفكر بعقلية ومنطقية شاب الثانوية وتراه يتعرض لكثير من توافه المشكلات بسبب عدم تكيفه، فهو لم يتكيف مع البيئة الجديدة وقوانينها وقواعدها الغير مكتوبة، ليس لديه الوعي، النضج، والبصيرة التي تجعله “يتكيف”. التكيف، والنضج وإكتساب الخبرة يتطوران مع الزمن، ففي كل يوم وكل دقيقة نتقدم مليمترًا واحدًا في طريق حياتنا، وهذا هو التغيير الفعلي. فالتغيير لا يحدث بين ليلة وضحاها، التغيير دائمًا ما يكون نتاج لأشهر وأشهر من الملاحظة، التحليل، الاستنتاج، بناء النظريات واختبارها، وكل هذا يحدث بتلقائية تامة يقوم عليه العقل والمنطق. الفترات الزمنية والتعابير مثل: ” بداية، نهاية” إنما هي حدود وهمية يضعها الإنسان ليستطيع أن يحدد قيمة ونسبة مقاسة وملحوظة للتغيير الذي يمر به.
لذا لن أعتبر أن ما بعد السنة التحضيرية هو “نهاية” أو حتى “بداية”، أي ما يحدث هو استمرار لعملية التعلم والنضج والنمو الوجداني، الفكري والشخصي. وعن الأشخاص، فستعاود الحياة جمعي بمن كُتب لي أن ألقاه ثانية. ورُبما لن أرى بعض من عرفت مرة أخرى أبدًا. لكن هذه هي الحياة، هي والتغير المستمر وجهان لعملة واحدة.

One thought on “النهايات

مُشاركاتكم الحكي تُسعدني، فما تحوي عقولكم وتنتج أفكاركم مثيرٌ للإهتمام

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s