أول ٤ جلسات!

أنا إنسانة عادية جدًا فيما يتعلق بالصحة، على الأقل كُنت أعتقد كدا!
بعد مراجعات وحديث مع خبيرات الصحة -صديقتي- وبعض القراءة على الانترنت، وحديث الأطباء المخضرمين في برنامج “الأطباء” ودكتور أوز أيام ما كان يجي في أوبرا والآن في برنامج الحالي، اكتشفت وتوصل إلى أني غير عادية!
السبب العجيب يتلخص في عدة نقاط كالتالي:
١. ما أحب الغازيات.
٢. ما أحب الوجبات السريعة والبرجر -خصوصًا اللحم!-
٣. في حال عدم مناسبة الأكل لي غالبًا بتنسد شهيتي ويتم “تطنيش” الوجبة!
٤. ما أحب الشكولاتة كتير، إذا اشتهيتها يعني إني متأزمة نفسيًا.
٥. عندي وجبتين فقط في اليوم وغالبًا ما تكون وجبة ونص -مقارنة بالآخرين-.
اوك حلو، اللي يقرأ يقول دي تمام وكُل شي. المشكلة إنه لاء! نقص الأكل مثله تمامًا زي زيادة الأكل في النتيجة، نقص الأكل والطاقة بيخلي البدن يخزّن دهون أكثر ويحرقها بصعوبة أكثر!

الفعل الصحيح هو العدل في الأكل والنظام الصحي، فيتامينات، معادن، أملاح .. إلخ كفاية، وتقليل دهون مهدرجة ومقليات ..إلخ.
،

اليوم كانت جلستي الرابعة في النادي الرياضي “الجيم”، والحمدلله للآن الإحساس رائع.
بداية أحب أوضح حاجة، أنا سجلت في النادي لمدة شهر واحد فقط، ٨ جلسات فقط، لتكون دفعة حماس وتنشيط لي لأكمل مشواري الرياضي مع دراجتي في البيت ودروس الأيروبيك وغيرها.
أول يوم في الجيم -النادي الرياضي- كان يوم اثنين ،رحت لوحدي، صباحًا، تقريبًا ٨ الصبح أنا في النادي، أكتفيت بآلة السير لمدة ٤٥ دقيقة، أول مرة أجرّب آلة السير في حياتي، كانت جيدة، وصلت لسرعة ٧ كيلومتر في الساعة -لا أحد يسأل ليش- وانتهيت منها بدوار!

هههه دي نصيحة إن ما تجربو شي جديد وتركزوا فيه بزيادة، خطأي إني ما شربت مويا كفاية قبل ما أتمرن، ومع جفاف جونا الجميل والجفاف الأساسي اللي بيكون عندنا “كِملَت” على قولتنا.

،

ثاني يوم كان أربعاء، وانضمت أختي الأصغير مني معي٬ استخدمنا السير برضو كبدايةً وحقيقة ما أتذكر إيش عملنا بالضبط لكن الوقت ساعة فقط لا أكثر.

،
نتائج اليومين الأولى شويتين شد في العضلات بطريقة غريبة، وكأن عضلاتي جدًا تقيلة لدرجة أحملهم بجهد! كان يخف الألم عند القيام بمجهود عضلي غير معتاد كصعود الدرج قفزًا -إحساس جميل لازم تجربوه- وغيرها.

جات نهاية الأسبوع وانشغالات وما قدرت أروح النادي غير يوم الاثنين من الأسبوع الثاني!

ثالث يوم بالنادي، يوم الاثنين -يوم أمس بالضبط- قررنا أنا وأختي نشدها شوي، جلسنا لمدة ساعة ونص، استخدمنا السير، ثلاث أنواع من الدراجات، وأجهزة تمرين عضلات الأذرع والساقين، كانت جدًا ممتعة صراحة، وأعتقد بسبب الانقطاع لما يقارب الخمسة الأيام كان في ألم و”ثقل” في العضلات أكثر من اليومين الأولى!

،

رابع يوم بالناديو الثلاثاء – اليوم! كان جدًا جميل، ساعة ونص بالنادي، ما اكتفيت بالأجهزة المعتادة جربت النصف الثاني من قاعة الأجهزة والإحساس رائع، ممارسة الرياضة بترجع للواحد إحساسه بالخفة زي لما كُنا أطفال، في أمل مو بس ينزل وزننا لكن كمان نوصل لمظهر نكون في راضيين داخليًا وعاطفيًا .. إلخ، تزيد ثقتنا بنفسنا، يرتفع مستوانا الصحي، نوقي أنفسنا من الأمراض الوراثية، نضيف حِس مغامرة وإثارة على حياتنا المملة، حقيقة اليوم لولا إن السواق بيستنى بكرا كان ممكن بسهولة جدًا الواحد ينسى نفسه وسط مركز “إفراغ الضغط” كما أحب أسميه!

،

عاطفيًا ووجدانيًا مشكلة لمن تيجي تقارن بين نفسك وبين الرواد الآخرين للنادي، تحية تشجيع وأكبر إعجاب بكل السيدات اللي شوفتهم واللي ما شفتهم واللي يداوموا على الحضور والتمرين لمختلف الأسباب، حمل، صحة، لياقة، رغبة في إنزال الوزن، الله يوفقكم ويقويكم!
عادةً الإنسان يقارن نفسه بمحيطة وبيئته، نقطة الوزن والمظهر لا تختلف إطلاقًا! لو أبا أقارن نفسي بمحيطي، نجرب مثلًا أهل الوالدة، أصنف ضمن البدينين عندهم. عند أهل الوالد، أصنف ضمن شديدي النحف، عند صديقاتي، أصنّف في المنتصف! فرغم كل شيء المقياس والمتوسط يختلف ويفرق! فهنا نلجأ لمقياس الإنسان على نفسه، حالته الصحية، إحساسه الداخلي، نشاطه، نظامه الغذائي والرياضي .. إلخ.

أختي تحتاج تطور الأشياء دي كلها أكثر مني، لكن مقارنة برواد النادي بيسألوها السيدات كم مرة ” إنتِ إيش بتنحفي بالضبط؟!” مقارنة بهم، كونكِ ذات وزن زائد دون سمنة مفرطة لا يعتبر كافيًا! فبيرجع دوري ودورنا في البيت إننا نحط لها المثال الأمثل اللي تقارن بيه نفسها و الحد  اللي المفروض توصل له على أساس مقاييس وأرقام مش فقط كلام ناس. مع الأسف السيدات وإن كان قصدهم خير أثر كلامهم جدًا سيء، خصوصًا على نفسية طفلة في الـ ١٣ من عمرها!

في كل الأحوال الله ييسر لجميع السيدات والآنسات ولأختي ولنا جميعًا الخير، ويعطينا القوة والصحة والعافية لنحافظ على نظام الحياة المناسب.

ما بعد النادي الرياضي شيء مثير للإهتمام بالنسبة ليّ، كُل مرة أرجع من النادي بتجيني حالة من “الفوران” أو “الفورة”، بألف وأدور في البيت أقولهم ما تبو تخرجوا ؟ تروحوا مكان ” تروحوا السوق؟ اللي يجرب متعة الحركة بيصعب عليه الجلوس بعد كدا!

إحساس جدًا رائع الرياضة بتخفف علي نفسيتي وبتوفر لي متنفس جميل، بأحس بنشاط وطاقة طوال اليوم، إحساس بالخفة والحيوية! فكرة الـ 4-packs والـ six-packs وحدها بتحمس 😀

بالنسبة للأكل، لمن بتكون في جمعة عائلية أو طلب من برا غالبًا بيكون صعب “اتشرّط” أو أطلب خيار صحي أكثر، فعادةً بأحاول أكتفي بنصف وجبة واختيار أكثر شيء مفيد ويحتوي على بروتين، فيتامين، ومعادن أعلى، وكاربوهيدرات ودهون أقل.

في النهاية كُل إنسان راح يلاقي النظام اللي يناسبه من ناحية الأكل والرياضة، فحديثي عن أكلي في الأسبوعين دي ما راح يفيد أي شخص بالعكس ممكن يطرح نموذج سيء، فأفضل طريقة إن الواحد يثقف نفسه عن الغذاء، أنواعه، فوائده، واحتياجاته منه أكثر، ليكون صورة واضحة ويقدر يرسم خطة قدي إيش ياكل وإيش اللي يحتاجه.

والله يكتب لنا الخير جميعًا!

2 thoughts on “أول ٤ جلسات!

  1. تذكريني يا اروى لمن سجلت في النادي قبل سنتين ، قبلها كنت بمشي 30 دقيقة بس ماكانت كفاية توصلني لوزني المناسب بعدها قررت ادخل الجيم ودخلت وصقلت جسمي الحمدالله بس للأسف كانت ثقافتي الصحية كانت سيئة كنت بعتمرد على التمارين بس فوصلت لوزن معين ووقف وزني عن النزول بمجرد كملت ثقافتي نوعا ما في الصحة لاحظت تغيير كبير ، الحمدالله الأن الرياضة جزء مهم في حياتي سارلي 3 سنين بمارسها في البيت او الممشى ” ما احب ارتبط بمكان معين عشان لا ترتبط الرياضة عندي بالمكان ” والأكل الصحي ويوم مفتوح في الاسبوع والدنيا فل الفل 😀
    .
    بالتوفيق يارب في برنامجك وان شاء الله تطلعي بجسم جميل وصحة ممتازة :* ❤

    1. الله يوفقك يارب ويسعدك

      جدًا جميل ماشاء الله عليكِ، أحييكِ وبشدة. أتمنى تشاركينا تجربتك وخبراتك لنتعلم منكِ يا حلوة. (F)

مُشاركاتكم الحكي تُسعدني، فما تحوي عقولكم وتنتج أفكاركم مثيرٌ للإهتمام

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s