اعرف حقك، به تحيا

عندما يعرفُ الإنسان حقوقه، يعرف ما له وما عليه، ما من حقه أن يحصل عليه وما ليس من حقه المطالبة به. عندما يعرف الإنسان حقه .. يعرف معنى وطعم الحرية!

في يومِ الأربعاء ما بين الساعة ١١:٣٠ صباحًا إلى ١٢ ظهرًا حصل حادث مؤلم لإحدى الطالبات في كليتي، الطالبة “مودة الحربي” رحمها الله وعلى اختلاف الروايات كانت تعبر الشارع أمام الجامعة عندما دهستها شاحنة من نوعٍ ما وتسبب ذلك بوفاتها وُصليت عليها صلاة العشاء في يوم الأربعاء. الله يرحمك يا مودة ويجمعك بأحبابك في الجنة يارب.

مبنى كليتي يقع في وسط منطقة سكينة قريبة من “مِنَى” ومنطقة الحج، مع الأسف لا يوجد أي لوحات أمام الجامعة تدل على أن في هذا الشارع منطقة عبور مشاة، لا يوجد أثر لأي شرطي مرور، وحرس المبنى لا نرى لهم أثرًا ولا نسمع لهم حِسًا. لسبب ما الشاحنات وسيارات النقل والسيارات الكبيرة غير ممنوع من دخول الشارع الفرعي. قدّر الله وما شاء فعل، فما حدث لمودة قضاء وقدر ولا اعتراض عليه. إنما الإحتجاج والاعتراض والعتاب على اختيار الموقع، على تعدي القوانين، على عبور الشارع دون انتباه، على عدم توفير شرطي يهتم بتنظيم حركة السير، عدم إنشاء الشارع بطريقة تناسب وجود حرم أكاديمي في الموقع. يقع اللوم على الكثير من الجهات والكثير من القرارات وأصحابها. بالطبع أول عمل تقوم به الجامعة ضمان عدم وقوع اللوم عليها.

لكن ما يُفَاجِئ أكثر من كل شيء جملة الطالبات ” الجامعة والكلية مالها دَخَل”! فالطالبة لا تعلم أن من حقوقها أن تدرس في مبنى وسط حرم جامعي، من حقها أن يوقف شرطي المرور السيارات لها حتى تعبر، من حقها أن يجهز وينشأ الطريق بحرفية واحتياطات عالية. الطالبة لا تعلم، ولا تعلم .. ولا تعلم!

عندما أريد أن ألوم الطالبة لا أستطيع، فحقوق الطالب غير مذكورة في موقع الجامعة ولا في موقع وزارة التعليم العالي.فكيف يعرف الطالب حقوقه ؟!
على من يقع اللوم في جهل الطالب وظلم المسؤولين هنا ؟!

مُشاركاتكم الحكي تُسعدني، فما تحوي عقولكم وتنتج أفكاركم مثيرٌ للإهتمام

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s